تعريف التقنية

68
تعريف التقنية
تعريف التقنية

تعتبر التقنية مهمة كونها تُستخدم بجميع مجالات الحياة خاصة العملية

فعندما نتأمل روتين حياتنا اليومية ونحاول أن نحصي أدوات التقنية

أهمية التقنية في حياتنا، مثل: استخدامنا للسيارات، الحاسوب، الإنترنت، التليفون، التلفاز، و الآلات الكهربائية وغيرها

يمكن تعريف التقنية على أنها كل ما يقوم به الإنسان من تغييرات أو تعديلات أضافها إلى الأشياء المتواجدة في الطبيعة

إضافة للأدوات بمختلف أنواعها والتي قام بصناعتها لتسهيل الأعمال التي يقوم بها

التكنولوجيا تشمل مجالات كثيرة في الحياة مثل: الغذاء، الدواء، السكن، الملبس أو اللباس

كما تشمل التقنية مجال الاتصالات، المواصلات، الرياضة، و العلم وغيرها

استعمالات التقنية

  1. تقنية الاتصالات

    تتضمن تكنولوجيا الإتصالات تسهيل التخاطب والتواصل الإنساني مثل: الاتصالات المرئية، الهواتف الخلوية، و أجهزة النداء الآلي.

  2. التقنية المنزلية

    تشمل جميع النشاطات المنزلية، مثل: الأغذية المجمدة و المجففة، المايكرويف، و الآلات الكهربائية الخاصة بالمنازل.

  3. تقنية المعلومات

    تتضمن هذه التقنية جميع التطبيقات التي تعتمد على الحاسوب، مثل: البريد الإلكتروني، الإنترنت، الحواسيب المنزلية والمحمولة، آلات المسح الرقمي، و أدوات التصوير.

  4. تقنية الترفيه والإعلام

    تشمل كل مجالات الترفيه التي تظهر بإطار رقمي، مثل: الستلايت، والتلفاز، والمنشورات على الإنترنت، وأجهزة الراديو، وألعاب الفيديو.

  5. التقنية الطبية

    تتضمن جميع الأدوات، والأبحاث، والدراسات الطبية من أجل حل مشاكل جسم الإنسان والحيوان الناتجة عن الأمراض والإصابات، مثل: الأعضاء الاصطناعية، واللقاحات، وضابط النبض وغيرها

  6. تقنية التربية

    تكنولوجيا تتضمن تطبيق مبادئ علمية من أجل تسهيل وتبسيط التعلم والتعليم.

أنواع التقنية

تقنية لتوفير رأس المال، وغالباً ما يتم استخدامها في الدول النامية.

تقنية لتوفير العمل، وغالباً ما يتم استخدامها في الدول المتقدمة.

تقنية محايدة، والتي تعمل على زيادة رأس المال والعمل.

خصائص التقنية

تعتبر علماً مستقلاً بأصوله ونظرياته وأهدافه.

تُعد علماً تطبيقياً يهدف لتطبيق المعرفة.

تخص حياة الإنسان. متكاملة أي تتضمن مدخلات وعمليات ومخرجات.

شاملة لجميع عمليات التطوير والتصميم والإدارة.

نظامية أي تُعنى بالمنظومات ومخرجاتها. هادفة من أجل حل المشاكل.

مستمرة ومتطورة.

مستلزمات التطور التقني

التقدم في العلوم الفيزيائية.

يجب توفر علماء ومختصين على قدر المسؤولية.

يجب توفّر الخيال العلمي. الحاجة الملحة وكما يقول المثل” الحاجة أم الاختراع”.

أهداف التقنية

تنمية الابتكار في تحليل ودراسة المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة.

إضفاء المتعة والبهجة على الحياة العملية والعلمية.

تطبيق قواعد السلامة العامة.

ترشيد استعمال الموارد المتاحة في الطبيعة من أجل حل المشكلات باستعمال المواد الخام غير المستغلة.

الحد من الأخطار الطارئة.